هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
"المنتدى العلمي لمدينة" تــنــس "
مرحبا بك في المنتدى
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ }

 

 الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Āв₫ŜśąŁΆm14

الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م Stars10
Āв₫ŜśąŁΆm14


الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م 613623

بطاقة الشخصية
Āв₫ŜśąŁΆm14:

الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م Empty
مُساهمةموضوع: الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م   الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م Icon_minitimeالسبت نوفمبر 06, 2010 1:21 am

الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م 907779

الدكتور مولود عويمر
ناقش طالب رسالة ماجستير في التاريخ المعاصر بجامعة الجزائر ، بعنوان " الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م" ، وذلك أمام لجنة أكاديمية متكونة من الأساتذة الدكاترة.

وقد اختار الطالب انجاز هذا العمل الأكاديمي لعدة أسباب، منها: اعتبار
الشهاب مصدرا تاريخيا هاما، لأنها عاصرت الأحداث، وعبرت عنها من زاوية
الشاهد الناقد، إبراز الدور السياسي والثقافي للشهاب في مسار الحركة
الوطنية في الفترة المدروسة، إبراز دور البعد العربي الإسلامي في الحركة
الوطنية، وأثره على الحفاظ على الشخصية الوطنية ومقوماتها، التعرف على
إرهاصات الإصلاح الإسلامي في الجزائر قبيل الحرب العالمية الأولى، على عكس
من يربط ذلك بسنة 1931م تاريخ تأسيس جمعية العلماء، الوقوف على طبيعة
السياسة الاستعمارية في الجزائر، خلال هذه الفترة، وإبراز موقف الشهابيين
منها.
أما عن منهجية هذه الرسالة الجامعية، فقد تمثلت في جرد مقالات "الشهاب" ،
وتبويبها حسب المواضع، ثم تحليلها ودراستها ونقدها، ومقارنة مضامينها
بمصادر ومراجع أخرى، وصحف عاصرت "الشهاب" ، مثل: النجاح، البلاغ، الإصلاح،
الأنتانت (L’entente)، الأمة، الدفاع (La Défense)...وغيرها.
لقد ساهمت "الشهاب" التي أسسها الشيخ عبد الحميد بن باديس بقسنطينة عام
1925م في يقظة الجزائر السياسية والثقافية. وقد ظهرت هذه الجريدة بعد
تعطيل جريدة المنتقد، التي لم تعمر إلا بضعة شهور، حيث حلتها الإدارة
الفرنسية في سنة 1925م، بسبب انتقادها الصريح للسياسة الاستعمارية وكشف
أعوانها للرأي العام الجزائري. وسارت "الشهاب" على نفس مبادئ " المنتقد" ،
وظهرت بين أعوام 1925/1929م كجريدة أسبوعية، ثم تحولت بين 1929/1939م إلى
مجلة شهرية تحت طائلة الظروف المالية. وكانت " الشهاب" مجلة فكرية إصلاحية
وسياسية شعارها الآية الكريمة: "ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة
الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"، والقول المأثور: "لا يصلح آخر هذه الأمة
إلا بما صلح به أولها".
دافعت "الشهاب" عن القضايا السياسية المصيرية، التي تعلقت بانتماء الأمة
الجزائرية، مثل قضية التمثيل النيابي، ونصيب الجزائريين منه، وقضيتي
الاندماج والتجنس، وموقف الإصلاحيين منهما، حيث شكلتا هاجسا بسبب ما يترتب
عنهما من تنازل عن مقومات الشخصية الجزائرية، مثل (الدين اللغة ،والعادات،
وغيرها)، ومن جهة أخرى تتبعت موقف كتاب الشهاب من الإصلاحات الفرنسية في
الجزائر خلال الثلاثينات، ومنها إصلاحات فيوليت 1931م، والتي عرفت خلال
عهد الجبهة الشعبية بمشروع "بلوم- فيوليت" (1936م)، ومشاريع أخرى مشابهة،
ثم الدور الذي لعبه الإصلاحيون في لمِ شمل الحركة الوطنية، في إطار
المؤتمر الإسلامي 1936/1937م.
كذلك أبرز الطالب في رسالته دور كتاب " الشهاب" في بعث الحياة الثقافية،
من لغة ودين وتاريخ وعلوم أخرى، من أجل الوقوف في وجه السياسة الاستعمارية
الرامية إلى تجهيل الشعب وطمس شخصيته، وبرزت جهود هؤلاء من خلال تشجيع
التعليم العربي الحر، وتأسيس الجمعيات والنوادي الثقافية، وتأسيس الصحافة
العربية، وتنظيم الرحلات، والملتقيات، والخطابات، لربط الشباب بمحيطه
العربي الإسلامي، هذا من جهة، ومن جهة أخرى الوقوف في وجه الفساد الديني
والأخلاقي والثقافي.
لقد استطاع كتاب" الشهاب" ( إبن باديس، العقبي، التبسي، باعزيز بن عمر،
الفضيل، الورتلاني، أبو يعلى الزواوي، حمزة بوكوشة، فرحات الدراجي...)
توطيد الصلة بين الجزائريين ومقوماتهم الوطنية " الإسلام ، العروبة ،
الجزائر " في مواجهة صريحة مع سياسية الاندماج أو التجنيس التي برمجتها
حكومة الاحتلال الفرنسية.
وإيمانا منها بدور الثقافة في الحفاظ على شخصية الجزائر القومية، اهتمت
الجريدة بالثقافية الوطنية لمكافحة الاحتلال، وذلك من خلال : بعث تاريخ
الأجداد المجيد، والاعتزاز بلغة القرآن، والتشبث بالدين الإسلامي، والتغني
بالوطن الجزائري، والحديث عن أمة جزائرية مختلفة عن الأمة الفرنسية في
تاريخها ودينها، ولغتها وثقافتها.
وتمكنت الشهاب من ربط الجزائر بالعالم العربي الإسلامي، عن طريق مد جسر
التواصل الثقافي والعلمي مع أدباء وعلماء الشرق الذين كتبوا هذه المجلة أو
راسلوا مديرها أو كتبوا عنها في صحفهم ومجلاتهم. ونقلت الشهاب مقالات
لأدباء عرب ومسلمين وعرفت بإنتاجهم للقارئ الجزائري.
وبعد المناقشة والمداولة، منح الطالب سعيد بودينة شهادة الماجستير بمعدل 14/20 . فهنيئا له، ونرجو له النجاح والتوفيق.
ونتمنى أن نرى في المستقبل القريب مزيدا من الدراسات الأكاديمية عن تاريخنا الثقافي العريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شقى الحيران

الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م Stars16
شقى الحيران


الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م 613623

الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م   الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 12:02 am

معلومات قيمة ومفيدة كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Āв₫ŜśąŁΆm14

الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م Stars10
Āв₫ŜśąŁΆm14


الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م 613623

بطاقة الشخصية
Āв₫ŜśąŁΆm14:

الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م   الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 12:27 am

العـــفـــــــو يــــا أخــــــــــي 14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياة السياسية والثقافية في الجزائر من خلال الشهاب 1925/1939م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحولات السياسية والاجتماعية
»  الجزائر بين 1830 الى 1962
» عرض أقدم مصحف في الجزائر
»  أزياء و تقاليد الجزائر
» من تقاليد الجزائر النحاس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـــجــــــزائـــــر....تــاريخ....ثـقافـة....مـدن و أرياف-
انتقل الى: